الرئيسية / اخبار ذي قار / جامعة ذي قار تخترع ” ثلاجة شمسية ” تلائم اجواء الناصرية الحارة

جامعة ذي قار تخترع ” ثلاجة شمسية ” تلائم اجواء الناصرية الحارة

شبكة اخبار الفهود :

 

كشفت جامعة ذي قار اليوم الاثنين ، عن اختراعها منظومة تعمل على الطاقة الشمسية الملائمة لاجواء الناصرية ” لتثليج ” الماء في فصل الصيف الحار ، وقد حصلت هذه المنظومة على براءة اختراع .
وقال بيان للجامعة تلقت شبكة اخبار الفهود  نسخة منه ” ان التدريسي بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة بجامعة ذي قار الاستاذ المساعد الدكتور رافد معلك حنون حصل على براءة اختراع صادرة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع الى وزارة التخطيط عن تصنيعه منظومة تثليج تعمل بالطاقة الشمسية تلائم أجواء مدينة الناصرية .
وبين الدكتور رافد معلك حنون ” ان المنظومة جرى تصنيعها في مختبرات كلية الهندسة بالاشتراك مع طالبة الماجستير زينب عادل لفته وتحمل عنوان (تصنيع نموذج لمنظومة تثليج شمسية تحت ظروف مناخ الناصرية) .
مبينا انها تتكون من سطح مستلم للأشعة الشمسية يسمى السطح الماص وهو المحرك الرئيس لتشغيل المنظومة و يتكون من الفحم المنشط ووسيط التبريد المكون من الميثانول والأجزاء الأخرى المكونة للمنظومة التي تتكون من المكثف والمبخر ومجموعة من الصمامات والأنابيب والمقاييس التي تم اختيارها لتعطي اعلي معامل أداء لمنظومة تثليج المياه في فصل الصيف .
موضحا انها ” ملائمة لمناخ مدينة الناصرية الحار أو المناطق الحارة الأخرى في أي بقعة من الأرض  ، وقد جرى تجريب المنظومة أو ما أطلقنا عليه الثلاجة الشمسية عمليا فأعطت أعلى معامل أداء بالمقارنة مع البحوث والأجهزة التي جرى تصنيعها في العراق.
وتصل درجة الحرارة في فصل الصيف بمدينة الناصرية الى اكثر من 50 درجة مئوية في بعض الايام ، وفيها تزداد معدلات انقطاع التيار الكهربائي لتصل الى 12 ساعة في اليوم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .